مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : السبت, 03 حزيران/يونيو 2017

جرحى في اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن والمحتجين

دخلت مدينة الحسيمة المغربية، إضرابا عاما لـ3 أيام، بدءا من مساء الجمعة، بدعوة من قادة احتجاجات "حراك الريف"، في إطار المطالبة بـ«التنمية ورفع التهميش والحقرة". وتسبب الغليان في شل الحركة التجارية في البلدة وسط اندلاع اشتباكات بين قوات الأمن والمحتجين الذين أكدوا تصعيد حركتهم الاحتجاجية التي تعرف يوميا زخما تضامنيا من الدول الغربية.

ونقلت تقارير إعلامية أمس، أن دعوة الإضراب جاءت على لسان نبيل أحمجيق أحد قادة الحراك في لقطات مصورة تناقلها مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام القليلة الماضية، دعا فيها إلى إضراب عام من أجل رفع الظلم الممارس من قبل السلطات المغربية في حق مواطني سكان الريف الذين يعانون من التهميش والفقر والحقرة، مؤكدا أن الحراك الاحتجاجي "لازال متواصلا وسيصعد من حركته الاحتجاجية إلى غاية إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين في الحراك". واستجاب عدد كبير من تجار وعمال المدينة لهذه الدعوة وأغلقت عدة متاجر أبوابها، كما استجاب بعض المواطنين في الحسيمة لدعوة منفصلة لقادة الحراك بمقاطعة صلاة الجمعة، وهو الأمر الذي أكده بعض المصلين في مسجد محمد الخامس، الذين صرحوا بتراجع عدد المصلين وذلك بعد أن حاولت الحكومة المغربية استغلال المساجد وجعلها منبرا لخلق الفتنة بدلا من تهدئة النفوس وإعادة رص الصفوف.

وشهدت البلدة وقفة احتجاجية شارك فيها المئات للمطالبة بإطلاق سراح الموقوفين على خلفية الحراك وردد المحتجون شعارات تنتقد تدخل الأمن ضدهم. وشهدت بلدة أمزورين المغربية التي تبعد نحو 15 كلم عن شرق الحسيمة مواجهات بين الشرطة ومحتجين خرجوا للتظاهر تجاوبا مع دعوة وجهت في الحسيمة من أجل المطالبة بإطلاق سراح ناشطي "الحراك" الشعبي وفق ما قال ناشط محلي.

واندلعت صدامات مساء الجمعة بين متظاهرين وعناصر من الشرطة في بلدة مجاورة لمدينة الحسيمة في شمال المغرب التي تشهد تظاهرات احتجاجية منذ أسبوع وفق مصادر متطابقة، حيث شهدت بلدة أمزورين التي تبعد 15 كلم جنوب شرق الحسيمة مواجهات بعد الظهر إثر صلاة الجمعة وفق ما أفاد ناشط محلي. ورشق مئات الشبان قوات مكافحة الشغب بالحجارة فردت بخراطيم المياه والحجارة في محاولة لتفريق المتظاهرين وإزالة حواجز أقاموها حسب ما قال صحافي مغربي في عين المكان الذي أكد أن السلطات تمنع الناس من التجمع أو المجيء من البلدات المجاورة للتظاهر مما يتسبب بتوتر كبير. وتأتي هذه التحركات من أجل المطالبة بإطلاق سراح ناشطي "الحراك" الشعبي الذي يقود موجة احتجاجات منذ ستة أشهر في منطقة الريف وأطلق الدعوة إلى الإضرابات.

وحسب إحصائية رسمية، اعتقلت الشرطة منذ الجمعة الماضية نحو 40 شخصا، في حين أحيل 25 آخرين على النيابة العامة.. يذكر أن ناصر الزفزافي الذي يقود الحراك منذ أكتوبر 2016 أوقف صباح الاثنين الماضي بتهمة "المساس بسلامة الدولة الداخلية". ومنذ صدور مذكرة التوقيف بحقه أول أمس شهدت مدينة الحسيمة التي يقطنها 65 ألف نسمة حالة من الغليان. ولا زالت مظاهر التضامن والمآزرة تتوسع في العديد من المدن الأوروبية تضامنا مع أحقية وشرعية مطالب سكان الريف، حيث شارك المئات من الأشخاص يوم أمس في وقفة أمام مقر الهيئات الأوروبية ببروكسل تضامنا مع المعتقلين في الاحتجاجات الشعبية التي تهز منذ سبعة أشهر مدينة الحسيمة.

نشرت في الحدث
الأحد, 04 حزيران/يونيو 2017 00:00

نتائج السانكيام يوم الأربعاء 7 جوان

قللت وزيرة التربية الوطنية من أهمية بعض حالات نشر مواضيع إمتحانات نهاية السنة الدراسية "خاصة وأن المحاولات القليلة تخص نشر مواضيع الإمتحان بعد شروع التلاميذ في إجرائه وليس قبل دخولهم مراكز إجراء الإمتحان"، وكشفت عن نشر نتائج "السانكيام" يوم 7 جوان.

وأضافت على هامش إشرافها على انطلاق امتحان شهادة المتوسط دورة جوان 2017 بمتوسطة "عبد القادر مشرفي " ببلدية غريس أن "أخصائيين في الإعلام الآلي والشبكات الإجتماعية بالوزارة يقومون بمتابعة القضية و التعرف على من يقوم بنشر مواضيع الإمتحانات على الشبكة الإجتماعية لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حقهم إضافة إلى إتخاذ إجراءات صارمة ضد التلاميذ الذين يعثر لديهم على هواتف نقالة خلال الإمتحان".

على صعيد آخر أوضحت ممثلة الحكومة أن الدخول المدرسي القادم سيكون بمثابة فتح صفحة جديدة ويكون التركيز على الجانب البيداغوجي مضيفة بأن مصالحها تولي أهمية كبيرة للدورات التكوينية بدءا من الحاجب إلى مدير التربية وإلى المسؤولين، وأن وزارتها استرجعت مؤخرا 22 معهدا وطنيا ستوضع تحت تصرف الأساتذة والعمال والموظفين لإخضاعهم لدورات تكوين، وأن هدف الوزارة هو معهد تكوين في كل ولاية.

مؤكدة أن التحضير لامتحانات هذه السنة بدأ في شهر جويلية من السنة الماضية بتظافر الجهود وتجنيد كل الطاقات على كل مستوى لتمرير الامتحانات في جو مريح وملائم، كما أن كل قطاع وزاري عمل بقوة لتحقيق هذا المبدأ، مضيفة بأنه تم إقصاء أكثر من ألف ممتحن من شهادة البكالوريا بسبب الغش وأن مصالحها تعمل على إصدار 30 دليلا خلال شهر جوان الجاري أنجزها بالتعاون خبراء جزائريون وأجانب.

من جهة ثانية نفس المسؤولة من سعيدة قالت ان نتائج السنة الخامسة الإبتدائي ستكون يوم 07 جوان أي يوم الأربعاء المقبل ، و توعدت المشوشين على الممتحنين لهذه السنة بنشرهم مواضيع قديمة يتم تداولها على مواقع التواصل الإجتماعي للتغليط و إحباط المترشحين حيث تؤثر عليهم

هذه التصرفات سلبا و تبعدهم عن التركيز في الإمتحانات المقبلة بضرب مجهوداتهم عرض الحائط . اما في الشق المتعلق بالمصححين أتاحت لهم الوزيرة حرية إختيار توقيت التصحيح عند دخولهم المراكز المخصصة لذات الغرض ليلا أو نهارا .

نشرت في الحدث

من نحن

العاصمة نيوز ملحق إعلامي شهري يصدر عن جريدة الزيبان نيوز الصادرة عن شركة الزيبان للنشر والإشهار للصحافة والاتصال

شركة ذات مسؤولية محدودة والشخص الوحيد رأس مالها 100.000.00