العاصمة نيوز

العاصمة نيوز

أكد الوزير الأول عبد المجيد تبون, مساء الجمعة بالجزائر العاصمة, أن تواجد النازحين الأفارقة في الجزائر سيقنن, مشددا على أن الجزائر "لن تسمح لأي أحد بأن يلطخ سمعتها" في إشارة إلى "أيادي" تريد تسويد صورتها ووصفها بالعنصرية.

وقال السيد تبون خلال رده على انشغالات طرحها نواب المجلس الشعبي الوطني خلال مناقشتهم لمخطط عمل الحكومة, إن "وجود الأشقاء الأفارقة عندنا سيقنن ووزارة الداخلية تقوم حاليا عبر مصالح الشرطة والدرك بإحصاء تام" لكل النازحين.وكشف الوزير الأول عن منح بطاقة لكل نازح يكون تواجده في الجزائر مقبولا, حيث تتيح له فرص العمل, أما الآخرين فسيتم التفاهم مع دولهم قصد إعادتهم إلى مواطنهم بنفس الطريقة التي تم التعامل بها مع دولتي النيجر ومالي, "بالتي هي أحسن", حيث أكد السيد تبون أنه "لا ينبغي تسويد الصورة فهناك أيادي تريد تسويد صورة الجزائر وإظهارها على أنها عنصرية", مضيفا "نحن لسنا عنصريين بل أفارقة ومغاربة ومتوسطيين".واوضح ذات المتحدث, أن "القارة الافريقية والوطن العربي يشكلان الامتداد الطبيعي للجزائر وحيز نموها وتطورها كما أن الواجبات الاخلاقية والانسانية تفرض علينا مد يد العون والمساعدة لهؤلاء الأشقاء الذين هجرتهم ويلات الفقر والحروب", داعيا إلى عدم التنكر ل "الأيادي التي امتدت لنا حين كنا في ويلات الحروب والدماء".واضاف أن هذا الوضع "ولد صعوبات موضوعية خاصة على مستوى بعض الولايات الحدودية لكن يتم التعامل معها بحرص أجهزة الأمن المختلفة وبعمل الهيئات الوطنية للإغاثة والإسعاف والتنسيق الدبلوماسي مع دول المنبع لتأطير عملية الإرجاع رعاياهم على اساس اتفاقيات ثنائية", معتبرا أن "الحل الجذري لهتهالاشكالية يكمن في تحقيق الاستقرار وحل النزاعات في المنطقة عبر مسارات سياسية سلمية تضمن وحدة الأوطان وسيادة الشعوب وذلك ما تسعى إليه الدبلوماسية الجزائرية في عدد من الملفات عربيا وإفريقيا". وخلال الندوة الصحفية التي أعقبت جلسة التصويت على مخطط عمل الحكومة, أوضح السيد تبون أنه خلال التعامل مع ملف النازحين الأفارقة "لا يجب أن تتغلب العاطفة على الجانب الأمني", مشيرا إلى أننا "لن نسمح لأي أحد, جمعية أو مواطن أن يلطخ سمعة الجزائر على أساس أن الجزائر الإفريقية تضطهد الأفارقة", مضيفا "سنحارب هذا الأمر بكل الوسائل".

أعلن الوزير الأول عبد المجيد تبون خلال جلسة التصويت على برنامج عمل الحكومة أن الحكومة ستتكفل بتسديد ديون أصحاب "أونساج" الذين لم يتمكنوا من تسديد القروض لظروف قاهرة.

 

أعلن عضو اتحاد الفضاء العربي خالد الزعاق ، أن رمضان سينتهي بنهاية يوم السبت وهو نفس اليوم الذي بدأ فيه، وسيكون يوم الأحد أول أيام عيد الفطر.

وأوضح الزعاق وفق ما أورد موقع "العربية نت" السعودي أن ولادة الشهر فلكياً تبدأ عندما يختفي نور القمر باقترابه من شعاع الشمس في كل شهر قمري، عندما يتدنى البدر الزاوي بين الشمس والقمر إلى سبع درجات فأقل، حتى يحدث الاقتران فيكون ما يعرف بالمحاق في أقصى حالاته وهنا يولد القمر الجديد.

وأشار إلى أنه منذ لحظة دخول شهر رمضان الحالي، والقمر يسير خلف الشمس متجها لجهة الشرق بشكل يومي.

وتابع موضحاً: "وبما أن سرعة القمر تفوق سرعة الشمس بكثير ظاهرياً، فإن القمر يلاحق الشمس طوال شهر رمضان وسيدركها فجر يوم السبت التاسع والعشرين في تمام الساعة 5:31، حيث يصبح القمر والشمس في هذه الدقيقة على خط طول سماوي واحد ومقترنان ببعض وهنا يولد هلال شهر شوال فلكيا ويبدأ القمر بالابتعاد عن الشمس والخروج من حيز شعاع الشمس."

وبيّن الزعاق أنه في مساء السبت يمكث الهلال واحد وعشرين دقيقة على الشرقية والوسطى وثلاث وعشرين دقيقة على الغربية وكلما اتجهنا ناحية الجنوب الغربي يزداد الهلال مكثاً وعمراً.

وقال إن هلال العيد يقع جنوب مغيب الشمس ونسبة الإضاءة على وجهه 0.57 بالمائة وشكل الهلال منحرف وقرناه بيم السماوي والجنوبي ويبعد عن الأرض 359314.9 كم.

تقيم منظمة نبض السلام والإنسانية برئاسة سفيرة السلام والانسانية الدكتورة مريم عبيد ، *ملتقى نبض للسلام والانسانية الدولي * بالجمهورية التونسية تحت شعار مجابهة الارهاب الإلكتروني وتعمير الأراضي بعد الحروب في الفترة 16/07/2017-12 ويشارك في هذا الملتقي الدولي العديد من الدول : تونس الجزائر ليبيا موريتانيا المغرب مصر السودان السعودية الامارات قطر البحرين الكويت عمان الاردن العراق سوريا لبنان اندونيسيا ألمانيا تركيا كندا نيجير الطوقو نيجيريا زمبيا بلحيكا فرنسا وستقام من خلاله ورشات عمل متعددة باشراف مدربين دوليين من اهل الاختصاص وبحضور شخصيات عامة ومؤثرة في العالم من دعاة وداعمي السلام والانسانية.

تعرض ليلة أمس الخميس، سفير جمهورية الفيتنام بالجزائر، إلى اعتداء من طرف شاب، بعد أن قام الأخير بسرقة هاتفه النقال، بالقرب من أحد الفنادق بولاية وهران.

وبمجرد إبلاغ مصالح الأمن التي تدخلت فورا شرعت في عمليات بحث سريعة أفضت إلى توقيف الجاني واسترجاع الهاتف النقال الخاص بالسفير.

ومن جهته، قرر السفير الفيتنامي بالجزائر، طلب لقاء رئيس الأمن الولائي لوهران لشكره والثناء على فعالية مصالح الشرطة السريعة في استرجاع هاتفه النقال.

ويشار إلى أن الجاني سيمثل غدا السبت، أمام الجهة القضائية المختصة بعد توقيفه في حالة تلبس بجريمة السرقة فضلا على اعتداءه على السفير.

 

أوقفت أمس مصالح الأمن بولاية تيبازة، وكيل الجمهورية لدى محكمة خميس مليانة بولاية عين الدفلى متلبسا بتعاطي رشوة من محامية.

وحسب ما كشفته مصادر أمنية مؤكدة  فقد تم توقيف وكيل الجمهورية لدى محكمة خميس مليانة ومحامية شاركت في الإيقاع بوكيل الجمهورية المرتشي، حيث جرت عملية التوقيف سهرة أمس بولاية تيبازة، على إعتبار وكيل الجمهورية الموقوف يقيم بالعاصمة ويزاول مهامه بمحكمة خميس مليانة بولاية عين الدفلى.

 

كشف عالم الفلك والفيزياء لوط بوناطيرو، أن الأحد 25 جوان سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقال بوناطيرو، إن اقتران الشمس والقمر يوم السبت 24 جوان سيكون على الساعة 4 و 32 دقيقة صباحا، وعليه فغروب الشمس يكون في تمام الساعة الثامنة و 4 دقائق مساءا، وبالتالي تكون رؤية الهلال ممكنة علميا لأن القمر يكون ابتعد عن الشمس ب 8 درجات كاملة.

وأضاف عالم الفلك والفيزياء، انه بناءا على هذه المعطيات، فإن يوم الأحد 25 جوان الجاري، سيكون أول أيام العيد الفطر المبارك في الجزائر، وفي دول المغربي العربي، وكافة الأقطار العربية.

 

خلف حادث سقوط مروحية تابعة لجهاز الدرك الوطني هذه الليلة في النعامة مقتل أحد أفراد طاقمها وجرح اثنين آخرين.

ومن مصادر بالحماية المدنية، أن حادث السقوط وقع في حدود الساعة الحادية عشرة ودقيقة، بمنطقة "لجدر" بلدية "قصدير"، دائرة مكمن بن عمر، في ولاية النعامة، فيما لا تزال أسباب سقوط المروحية مجهولة.

وتدخلت مصالح الحماية المدنية لأخماد الحريق الناجم عن حادث السقوط، وإجلاء الضحايا.

 

أفاد مدير النقل بالجزائر العاصمة، رشيد وزان،  بأنه تم تخصيص غلاف مالي بقدر ب 15 مليار دج لإنجاز المشروع  الجزائري-الإسباني الخاص بتنظيم حركة المرور و الإنارة العمومية بالجزائر  العاصمة.

و أوضح السيد وزان بأن هذا المشروع سيتم إنجازه من طرف الشركة  الجزائرية-الإسبانية "حركية و إنارة بالجزائر العاصمة" بعد أن قامت مؤسسة  تسيير حركة المرور و النقل الحضري و مؤسسة صيانة الإنارة العمومية للجزائر  العاصمة  التابعتين لولاية الجزائر العاصمة  و شركتين اسبانيتين مختصتين في  أنظمة تسيير حركية المرور بالتوقيع على عقد المساهمين في يوليو 2016.

و تم تنصيب هذه الشركة المختلطة  التي حصلت على الصفقة العمومية بالتراضي  في  ديسمبر 2016.

و في مايو الماضي  قدمت هذه الشركة برنامجها إلى اللجنة القطاعية المانحة  للصفقات العمومية التي ستبدي رأيها في المشروع خلال الأيام القليلة المقبلة،  حسب السيد وزان.

و يحدد هذا البرنامج مختلف مراحل الإنجاز الثلاثة لهذا المشروع الذي سيستغرق  أربعة سنوات لتجسيده حسب توضيحات السيد وزان الذي أشار إلى أنه سيتم منح  الغلاف المالي وفق وتيرة تنفيذ هذا الجهاز.

و اضاف مدير النقل بولاية الجزائر بأنه سيتم تمويل المشروع من ميزانية الدولة  و ميزانية ولاية الجزائر دون مشاركة الطرف الإسباني الذي سيقتصر دوره على  إنجاز و تسيير المشروع فقط.

و ينقسم البرنامج المقترح من طرف الشركة المختلطة إلى ثلاثة مراحل تدوم 55  شهرا غير أن المشروع سيدخل حيز الخدمة بعد 11 شهرا من انطلاق المرحلة الأولى.

و سيتم انجاز المرحلة الأولى في 28 شهرا بتكلفة تعادل 9ر6 مليار دج حيث سيتم  إنشاء مركز لتنظيم حركة المرور و وضع 200 مفترق طرق مزودة بأضواء الإشارة.

و بالنسبة للشطر الثاني -الذي سيشرع في انجازه قبل إتمام الشطر الأول- فسيتم  انجازه في 25 شهرا و ذلك مع انجاز 304 مفترق طرق مزود بأضواء الإشارة.

أما الشطر الثالث فسيستغرق تجسيده  18 شهرا و سيشرع فيه قبل نهاية انجاز  الشطر الثاني.

و يتعلق الشطر الثالث بتسيير مواقف السيارات و الانفاق و الكشف عن السيارات  من خلال كاميرات و شرائح مغناطيسية.

 

الابيار و بوزريعة  أولى البلديات التجريبية

 

و بعد تنصيب هذا الجهاز ستتكفل الشركة المختلطة بالحفاظ على نظام للضبط لفترة  5 سنوات قابلة للتجديد حسب نفس المسؤول.

و بخصوص مركز الضبط بالقبة - الذي شرع في أشغال بنائه- ينتظر أن يدخل الخدمة  في 11 شهرا بعد الانطلاق في المرحلة الأولى للمشروع.

و أوضح السيد وزان انه سيتم ربط نظام تسيير و إنارة عمومية بمركز التحكم  بالقبة الذي سيتكفل بالتسيير بما فيه الكشف عن تعطل أضواء الإشارة.

و ستكون الابيار و بوزريعة اولى البلديات التي ستستفيد من نظام الضبط و الامن  المروري حسب السيد وزان الذي ذكر بان مفترق طرق نموذجي "ذكي" تم انجازه منذ  أربعة أشهر على مستوى شارع بوقرة (الابيار).

و ينتظر تجسيد مشاريع مماثلة بمدن كبرى اخرى عبر الوطن.

و يتعلق الأمر حسب نفس المسؤول بمشروع طموح سيسمح بالتعرف على الحركة  المرورية في الوقت الحقيقي و تحسين ظروف التنقل و تقليص مدة السفر و إعلام  مستعملي الطريق من خلال الانترنيت (الجيل الثالث) و الإذاعة.

كلـمات مفتـاحيــة : 

كشف موقع روسيا ما وراء العناوين- Russia Beyond The Headlines، أن  كل منطقتا كامشاتكا، وسخالين، ستخضعان بدأ من الأول جانفي 2018، إلى النظام الجديد الذي يعفي الجزائريين من الفيزا التقليدية لدخول الأراضي الروسية، والإكتفاء بطلبها إلكتروني فقط، لتضافا.

 وحسب نفس الموقع الروسي فإنه بالإمكان الحصول على الفيزا الإلكترونية الخاصة بمدينة  فلاديفوستوك، انطلاقا من الفاتح أوت 2017، عبر ملئ استمارة بموقع وزارة الشؤون الخارجية الروسية، بعدها يتم إجراء تحقيق ودراسة للطلب ، تدوم 04 أيام، وفي حال الموافقة، تقدم فيزا إلكترونية صالحة لـ 30 يوم، بدأ من تاريخ التسجيل، وترسل مباشرة إلى المصالح الحدودية الروسية، تمكن الزائر من المكوث 08 أيام على الأراضي الروسية.

للاشارة فإن  الجديدتان تقعان في أقاصي شرق أسيا، كامشاتكا هي عبارة عن شبه جزيرة قريبة من سيبيريا، أما سخالين فا هي جزيرة تقع شمال اليابان مباشرة.

 

من نحن

العاصمة نيوز ملحق إعلامي شهري يصدر عن جريدة الزيبان نيوز الصادرة عن شركة الزيبان للنشر والإشهار للصحافة والاتصال

شركة ذات مسؤولية محدودة والشخص الوحيد رأس مالها 100.000.00